الأحد، مارس ٢٥

الجزء الثاني : ما طبقات الغلاف الجوي ؟ وما مكوناتها؟

نحن نعيش علي الكرة الأرضية بين شيئين هما مكونات الأرض ومكونات الغلاف الجوي وقد ذكر هذا في القران
حيث قال الله تعالي في سورة الروم – قل سيروا في الأرض فانظروا كيف كان عاقبة الذين من قبل كان أكثرهم مشركين - يقول الله سبحانه وتعالي – سيروا في الأرض – و ذلك يوضح أننا داخل الأرض وانه يوجد شيء فوقنا وتحتنا .
والان سوف اكتب عما هو فوقنا الا و هو الغلاف الجوي .
الغلاف الجوي هو من نعم الله علينا فإن الجزء الخارجي للغلاف يحمينا من الفضاء الخارجي والاجسام المضرة لنا اما الجزء الداخلي فهو يوفر لنا الهواء اللازم للتنفس فهو يحتوي علي 78% غاز النيتروجين و 21% غاز الأكسجين و0,03% ثاني اكسيد الكربون و0,96% غازات الهليوم والفريون اما بخار الماء فهو غير محدد .
وقد يتسأل الكثير منا لماذا هذه الغازات لا تطير خارج الكرة الأرضية وذلك بسبب الجاذبية الأرضية وهذه نعمة أخري من نعم الله التي لا تحصي .
يتكون الغلاف الجوي من أربع طبقات هم :


_ التروبوسفير : هي اقرب طبقات الغلاف الجوي للأرض ونحن نعيش ونتنفس في هذه الطبقة ويبلغ ارتفاع هذه الطبقة 10 كم عن الأرض فوق خط الاستواء و 16 كم فوق القطبين , تتميز هذه الطبقة بان جوها ليس ثابتا فكلما صعدنا إلي فوق تنقص درجة الحرارة 6,5 لكل 1 كم لذا فإن آخر هذه الطبقة تكون درجة الحرارة فيها 60- وان الطيارات لا تستطيع الطيران في هذه الطبقة .
_ الاستراتوسفير : هذه الطبقة تتكون من جزئين هما :
الطبقة السفلي : ويوجد في هذه الطبقة طبقة الأوزون وهي علي ارتفاع 30 كم عن مستوي الأرض وطبقة الأوزون هذه تحمينا من الأشعة فوق البنفسجية وهذه نعمة اخري من نعم الله سبحانه وتعالي وفي هذه الطبقة تثبت درجة الحرارة عند 60- ولا تزيد والجو فيها جيد جدا بالنسبة للطائرات لعدم وجود السحب بها
الطبقة العليا : في هذه الطبقة تزيد درجة الحرارة الي الصفر لتصبح دافئة بالنسبة لباقي الطبقات ويبلغ ارتفاع هذه الطبقة 50 كم من سطح الأرض .
الميزوسفير : يبلغ ارتفاع هذه الطبقة 80 كم من سطح الأرض و تتواجد الرياح فيها بنسبة كبيرة و لكن لايوجد فيها بخار ماء لذا فإن السحب لا تتكون فيها نهائيا .
الثرموسفير : تسمي هذه الطبقة بالطبقة الكهربائية بسبب وجود شحنات كهربائية فيها ودرج الحرارة فيها زائدة جدا بسبب اقترابها من الشمس

للحصول علي الفيديو اضغط علي العنوان .

هناك ٧ تعليقات:

FadFadA يقول...

السلام عليكم و رحمة الله و بركاته
معلومات جميلة جدا يا شباب
بس أنا نفسي أقرأ حاجة انتم كتبينها
خواطر - مواقف حصلت - رأي لكم - فكرة - حلم - احساس - كلام جواكم
أتمنى أن أقرأ هذا قريبا

عبدالرحمن رشوان يقول...

الموضوع جميل ياعمر
وسبحان الله على خلقو وصنعته
كل دا ربنا خلقه فى 6 أيام
وكمان اللى بتقوله بيسمح بالتفكر فى خلق الله
أنا أعتقد يا عمر إنك ممكن تعمل ترجمة لحلقات مصورة بالعربى للاطفال
عشان نستفيد
ووفقك الله

غير معرف يقول...

فعلاً معلومات قيمة
ولكن كنت وعدتنا أن يكون هناك ملف فيديو مرفق بالموضوع
ونتمنى المزيد

Omar Mo'men يقول...

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
آسف علي تأخير الرد ولكن كان هذا بسبب امتحانات الشهر اشكرك يا fadfada علي هذه الملحوظة المفيدة بس انا لي عتاب عليك الا وهو انك تقول نفسي أقرأ حاجة انتم كتبينها وكل هذه السلسلة تقريبا من فكري ومن تأليفي الا انني استعين ببعض الكتب لمعرفة بعض الارقام وهذا شيء طبيعي ولكن ليس كما يظن الكثير انها نقلا عن مواقع اخري

Omar Mo'men يقول...

اشكرك يا استاذي العزيز علي التعليق وفكرة الفيديو هذه فكرة جيدة جدا وسف افكر فيها بإذن الله

غير معرف يقول...

شكرا على المعلومات المفيدة


اهدى سلامى لجميع الاصدقاء

غير معرف يقول...

هل يوجد حياة في طبقة التربوسفير؟؟؟